خدمة "نول" تحث الناس على كتابة المقالات عن المواضيع التي يعرفونها باللغة العربية
قالت شركة "غوغل" التي تمتلك وتدير واحدا من أكبر محركات البحث وأكثرها نموا على الانترنت، إنها طرحت خدمة جديدة، تتيح للمستخدمين العرب للانترنت المزيد من المرونة في اكتساب المعلومات والخبرات.
وأعلنت "غوغل" في بيان صحفي صدر، عن طرح خدمة "نول" (Knol)، والتي تعد أداة مجانية تحث الناس على كتابة مقالات عن المواضيع التي يعرفون عنها كثيراً "وهكذا مهما كان مجال اختصاصك يمكنك الآن الكتابة والنشر في مجتمع متكامل للمعلومات والمعرفة".
وبحسب "غوغل" فإن خدمة "كي نول" الجديدة، أتت مدعمة باللغة العربية "إلتزاما من الشركة تجاه المنطقة"، فيما أشار مسؤول في الشركة إلى أن المنطقة العربية تعتبر من أهم الأسواق الناشئة بالنسبة لـ "غوغل".
وبحسب الخدمة الجديدة، فإنه عند دخول الموقع المستهدف، يقوم الزائر بطرح ما يريد من مقالات في دائرة اختصاصه، أو الإطلاع على ما قام الآخرون بكتابته، وتقول "غوغل" إنها تهدف إلى "منح الناس فرصة مشاركة المعرفة الخاصة بمواضيع معينة".
و ينتشر مثل هذا النوع من المواقع، بصورة واسعة باللغة الإنكليزية، حيث يتبادل الناس الخبرات والمعلومات في عدد من القضايا العلمية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وحتى السياسية، ويشارك في تلك المنتديات خبراء يطرحون خبراتهم، ويدور نقاش بينهم وبين زوار تلك المنتديات.
وتصف "غوغل" خدمتها الجديدة، بأنها "وسيلة فعالة لمواجهة ندرة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت". وتمكن خدمة "كي نول" المؤلفين من إضافة مراجع لمقالاتهم وروابط تصل المقالات بمعلومات إضافية، كما توفر الخدمة منصة للتحاور مع القراء تمكنهم من تقييم المقالات والتعليق عليها.
وتعتبر الخدمة الجديدة رد غوغل على موسوعة ويكيبيديا التي اصبحت واحدة من اهم المراجع المعلوماتية على شبكة الانترنت.